تسجيل الدخول
الهلال الأحمر القطري يرسل قافلة طبية لعلاج أمراض العيون في السودان

تنطلق صباح بعد غد الجمعة بمشيئة الله القافلة الطبية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري لعلاج أمراض العيون وحاربة العمى في جمهورية السودان الشقيقة، من خلال إجراء عمليات المياه البيضاء لفائدة 500 مريض في مدينة الأُبيِّض بولاية شمال كردفان، بميزانية إجمالية تقارب 180,000 ريال قطري.

تستمر المهمة الطبية لمدة 8 أيام متواصلة في مستشفى الأُبيِّض التعليمي، من خلال الكشف على المراجعين بعيادة العيون، الذين يقدر عددهم بحوالي 4,000 مريض، وتحديد 500 حالة من الحالات المحتاجة إلى تدخل جراحي، ثم إجراء العمليات الجراحية لها لإزالة المياه البيضاء.

كذلك تهدف القافلة الطبية إلى دعم قسم العيون بمستشفى الأُبيِّض التعليمي بالمعدات والمستلزمات والنواقص الطبية اللازمة للعمل بكفاءة وتقديم الخدمات العلاجية والجراحية للمجتمع المحلي، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الطبية المحلية ورفع كفاءتها في إجراء مثل هذه التدخلات الجراحية.

ويتم تنفيذ القافلة الطبية بالتعاون بين الهلال الأحمر القطري ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبالتنسيق مع الهلال الأحمر السوداني ومديرية الصحة بولاية شمال كردفان. ويترأس القافلة الطبية السيد أحمد علي الخليفي رئيس قسم المتطوعين بالهلال الأحمر القطري، فيما يضم الفريق الطبي كلاً من د. عمر محمد القحطاني أخصائي العيون بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور إسماعيل عبد الله الفضل أخصائي العيون بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وبحسب تقديرات البرنامج الوطني للوقاية من العمى، فإن المياه البيضاء مسؤولة عن 60% من حالات العمى، التي تقدر نسبة انتشارها في السودان بحوالي 1.5% من السكان، وتحدث 80% من هذه الحالات بين الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية والرابطة الدولية للوقاية من العمى "رؤية 2020"، وهي مبادرة مشتركة تهدف إلى القضاء على العمى الذي يمكن تجنبه بحلول عام 2020.

يذكر أن هذه القافلة تأتي ضمن خطة الهلال الأحمر القطري لإرسال سلسلة من القوافل الطبية إلى عدد من البلدان المحتاجة خلال عام 2018، ويبلغ إجمالي الموازنة التقديرية المخصصة لتلك المشاريع 12,678,000 ريال. وبحسب الخطة، فمن المستهدف إرسال 23 قافلة طبية على مدار العام لعلاج ما لا يقل عن 18,500 مريض ومصاب في 10 بلدان، وتتنوع هذه القوافل ما بين تخصصات قسطرة القلب للأطفال، وجراحة العظام، ومكافحة العمى، وجراحة المسالك البولية، وجراحة التجميل، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الناسور البولي لدى الأمهات، بالإضافة إلى القوافل الطبية متعددة التخصصات.

لا يوجد صور متعلقة بهذا الخبر