تسجيل الدخول
الهلال الأحمر القطري يطلق مشروعا للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة في القدس

بالتعاون مع لجنة زكاة القدس

13 مايو 2018 الدوحة:يباشر الهلال الأحمر القطري من خلال مكتبه التمثيلي في الضفة الغربية تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفلسطينية الفقيرة بمدينة القدس وضواحيها، وذلك بميزانية إجمالية قدرها 310,794 دولارا أمريكيا (حوالي 1.1 مليون ريال قطري) بالتنسيق والتعاون التنفيذي مع لجنة زكاة القدس.

يتمثل الهدف الرئيسي من المشروع في مساعدة أسر الأيتام والفقراء ومحدودي الدخل الذين تكفلهم لجنة زكاة القدس على إيجاد مصدر دخل ثابت، وإخراجها من حالة الفقر المدقع، وتحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى الحد من البطالة وتنشيط السوق المحلي.

ويعتمد المشروع رؤية تنموية هادفة تقوم على الانتقال بالأسر المستهدفة من حالة الاعتماد الاقتصادي على الغير إلى الاكتفاء الذاتي الكامل بحيث تصبح قادرة على الكسب من عمل يدها، والمساهمة في بناء الاقتصاد المحلي الفلسطيني عن طريق تشجيع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، باعتبارها أحد أسس النمو الاقتصادي ووسيلة فعالة لخلق فرص عمل مستدامة وتشغيل الأيدي العاملة.

وقد تم في البداية تحديد المستفيدين من المشروع حسب المعايير المتفق عليها، حيث قام قسم المشاريع في لجنة زكاة القدس بزيارات ميدانية لجميع المستفيدين وعددهم 51 أسرة ومعاينة الأرض المقرر تنفيذ المشروع عليها. بعد ذلك تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بتوفير 8 خلايا عسل نحل للأسر المستهدفة ولوازمها من سترات واقية وقفازات وأجهزة لطرد النحل إلخ.

أيضا تم تنظيم دورات تدريبية نظرية وعملية للمستفيدين على تربية النحل وكيفية التعامل مع الخلايا، والاستخدام الأمثل للمعدات والمستلزمات التي تم تزويدهم بها، بحيث يبدأون في إنتاج العسل بشكل تجاري يوفر دخلا مستقرا ويساهم في تغيير الظروف المعيشية للأسرة.

ومن المقرر إطلاق المرحلة الثانية من المشروع خلال الفترة القادمة، وهي تشمل شراء أجهزة خياطة وتسليمها إلى الأسر الفقيرة لمساعدتها على تأثيث مشاغل خياطة صغيرة، والتعاقد مع عدد من المصانع لتزويد الأسر بالأقمشة والمواد الخام اللازمة.