قسم التدريب و الصحة المجتمعية

الرؤية : استناداً إلى استراتيجية الهلال للعام 2012-2016 التي تربط الأهداف بالأداء والنتائج، وبالإشارة إلى أن تخصص الهلال الأحمر القطري الأساسي هو الرعاية الصحية وإنقاذ الحياة ولذلك فإن أحد أولويات ومهام الهلال الرئيسية هو خلق مجتمع قطري صحي ومقاوم من خلال التثقيف الصحي و التدريب على الإسعافات الأولية.

الهدف: ايصال المعرفة بالإسعافات الأولية الى المجتمع القطري و تحديد الأولويات الصحية في  المجتمع القطري و مواجهتها من خلال التثقيف الصحي ونشر وعي الوقاية من الأمراض.

 

يقوم قسم الصحة المجتمعية و التدريب بتقديم خدماته من خلال وحدتين:

أولاً : وحدة مركزالتدريب الطبي : ويقدم

  •  دورات الاسعاف الأولي المجتمعي:

 يتم تدريب الأفراد على تقديم المساعدة للمرضى والمصابين من ضحايا الحوادث المختلفة وهي إحدى الوسائل التي تزيد من قدرتهم على معالجة مشاكل حياتهم اليومية، وتماشياً مع أهداف المجتمع والقيم الإنسانية بالمحافظة على حياة  الإنسان؛ وليكونوا على أهبة الاستعداد عند الحاجة  لمواجهة الأزمات ومساعدة الآخرين.

 ويستند الهلال الأحمر القطري عند التدريب بالإسعاف الأولي على المعايير الدولية المعتمدة والمتماشية مع المعايير والمقاييس القطرية, ويتم استخدام أحدث البرامج التدريبية والعلمية في هذا المجال والمعتمدة من الجمعية الأمريكية للقلب والاتحاد الدولي للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

  •  دورات الانقاذ المائي:

     تهدف هذه الدورات إلى إعداد وتأهيل أفراد من المجتمع ذوي المهارة في السباحة على  الإنقاذ المائي بغرض التدخل في حالات الإصابات المائية لتقديم الإسعاف الأولي وانتشال الغرقى وإنقاذ الأرواح عند الحاجة.

     والتزاماً من الهلال الأحمر بمعايير الجودة والكفاءة يتم اختيار أفضل مدربي الإنقاذ المائي المعتمدين إقليمياً ودولياً من  NAUI - USA  و من الاتحاد القطري للسباحة والرياضات المائية.
  • دورات إنعاش القلب الرئوي الطبي المتقدم :

     تهدف هذه الدورات إلى إعداد وتأهيل أفراد المجتمع من ذوي المهن الطبية على تقنيات إنعاش القلب الرئوي بأعلى معايير الجودة والمعتمدة من قبل جمعية القلب الأمريكية .

     

    ثانياً : وحدة التوعية الصحية :
  • التثقيف الصحي:

    برنامج يهدف إلى نشر التوعية الصحية وترويج المفاهيم الصحية الوقائية بين الأفراد وتأهيل المجتمع في مجال الصحة العامة وإعداد أفراد ذو وعي وقدرة على ممارسة دورهم التطوعي في التوعية والتثقيف الصحي في مجتمعهم  لمنع الأمراض والوقاية منها.

     يتم تقديم الرسالة التوعوية الصحية بواسطة فريق عمل تطوعي وبالتعاون مع الشركاء في المجتمعوبطرق متنوعة مثل :

    - ورشات عمل تأهيلية في التثقيف الصحي للمتطوعين في الهلال الأحمر القطري وأفراد المجتمع الراغبين في نشر التوعية الصحية

     - تقديم محاضرات صحية للمجتمع من شركات ومدارس ومؤسسات المجتمع المدني

     - معارض صحية

     - تنفيذ حملات توعية صحية

     - إصدارات إعلانية ومطبوعات توعية صحية.

    - رسائل صحية تفاعلية على موقع الهلال الأحمر القطري ووسائل التواصل الإجتماعي

     
  • البرنامج التوعوي الصحي/ وقاية/:

     برنامج توعوي صحي في أوساط العمالة الوافدة هدفه تقديم خدمات توعية صحية للعمال في مراكزنا الصحية العمالية وميدانياً في أماكن عملهم وسكنهم بالتعاون مع إدارات الشركات ووزارة العمل وبدعم من المجلس الأعلى للصحة.

 

  •  البرنامج الصحي في مشروع الهلال الأحمر المدرسي :

يهدف هذا البرنامج إلى توعية وتدريب الطلاب على مهارات  الاسعافات الاولية والعادات الصحية السليمة والوقاية من الأمراض وتصحيح بعض المفاهيم الصحية الخاطئة  لديهم بما يضمن لهم الحفاظ على حياتهم وحياة ذويهم بشكل سليم و صحي وآمن.